March 15, 2024

تأثير الذكاء الاصطناعي على الانتخابات وحرية التعبير: سجل الآن في دورة مجانية جديدة عبر الإنترنت بخمس لغات

This post is also available in: English

.متاحة أيضًا باللغات الفرنسية والإنجليزية والإسبانية والبرتغالية

يمثل ظهور الذكاء الاصطناعي وغيره من التقنيات الجديدة فرصًا وتحديات للصحفيين والإعلاميين خلال الانتخابات. مع استعداد عدد قياسي من الناس في مختلف أنحاء العالم للذهاب إلى صناديق الاقتراع هذا العام، أصبحت الحاجة إلى فهم تأثير التكنولوجيا على العمليات الديمقراطية أكثر إلحاحا من أي وقت مضى

لإعداد أصحاب المصلحة الرئيسيين لهذا العام الانتخابي الممتاز، يسر مركز نايت للصحافة في الأمريكتين، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي  أن يعلن عن إطلاق دورة مجانية متعددة اللغات عبر الإنترنت تهدف إلى فهم دور الذكاء الاصطناعي في الانتخابات

“حرية التعبير والذكاء الاصطناعي والانتخابات” هي دورة تدريبية مفتوحة واسعة النطاق عبر الإنترنت ستتم في الفترة من 2 إلى 30 أبريل 2024، ويتم تقديمها في وقت واحد باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والبرتغالية والإسبانية.                                                                                                                               

“بينما نشهد عامًا تاريخيًا مع الاستخدام غير المسبوق للذكاء الاصطناعي التوليدي والتقنيات الرقمية الأخرى في عدد غير مسبوق من الانتخابات، تؤكد هذه الدورة التدريبية المفتوحة على الإنترنت (MOOC) على الحاجة الماسة لإدارة الفرص والمخاطر المرتبطة بالذكاء الاصطناعي وتأثيراته على العمليات الديمقراطية، بما في ذلك على العمليات الديمقراطية”. قالت سيلفي كودراي، مديرة قسم اليونسكو لحرية التعبير وتطوير وسائل الإعلام والتثقيف الإعلامي والمعلوماتي: “الممارسة الكاملة لحرية التعبير”. “من خلال التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومركز نايت، تهدف اليونسكو إلى تزويد المشاركين بالأدوات والأفكار العملية لحماية نزاهة العمليات الانتخابية في مواجهة المشهد التكنولوجي المتطور.”

خلال هذه الدورة، سوف يستكشف المشاركون تأثير الذكاء الاصطناعي على الانتخابات، مما يمكنهم من اكتشاف التهديدات مثل المعلومات المضللة وخطاب الكراهية. وتقدم الدورة مهارات عملية مهمة، مثل محو الأمية الإعلامية واستخدام أدوات الكشف عن الذكاء الاصطناعي، مع التعمق أيضًا في الاعتبارات الأخلاقية لإجراء انتخابات شفافة وذات مصداقية.

ستقود الدورة ألبرتينا بيتربارج ، وهي خبيرة انتخابية رفيعة المستوى وصحفية تعمل في قسم حرية التعبير وأمن الصحفيين في اليونسكو. على مدى أكثر من 20 عامًا، كرست بيتربارج خبرتها في مجالات الاتصال والعمليات الانتخابية ومشاركة المرأة في السياسة عبر مختلف المنظمات الدولية. قامت بمهام في دول مثل النيجر وساحل العاج وتونس وليبيا وتيمور الشرقية وكاليدونيا الجديدة والمكسيك وبوليفيا وكولومبيا والإكوادور وجمهورية الدومينيكان وفنزويلا وغيرها. 

وينضم إليها ثلاثة مدربين تقنيين:

يقود براتيك سيبال، أخصائي البرامج في اليونسكو في باريس، المبادرات العالمية للذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي. وهو يمثل اليونسكو في GlobalPolicy.AI، ويقدم استشارات دولية، ويقوم بتدريس الحكومة الرقمية في جامعة الأبحاث الدولية Sciences Po في باريس.

تاتيانا موني ، خبيرة انتخابية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، متخصصة في الحوار ومنع الصراعات.  بعشرين عامًا من الخبرة في العمل مع الأمم المتحدة ووزارة الخارجية السويسرية والاتحاد الأوروبي، عملت كمستشارة انتخابية أولى لدائرة العمل الخارجي الأوروبية وسهلت عمليات المفاوضات بين هيئات إدارة الانتخابات والأحزاب السياسية في عدة مناطق من أنحاء العالم.

أسامة علي جابر، أخصائي الديمقراطية الرقمية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في نيويورك، يستخدم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لتعزيز العمليات الديمقراطية. وهو يدعم المؤسسات والمجتمع المدني ووسائل الإعلام في مجال سلامة المعلومات والدعم الانتخابي، وأنشأ شبكات لتعزيز الديمقراطية والمشاركة الرقمية. يحمل علي جابر درجة الماجستير في البيانات والثقافة والمجتمع من جامعة وستمنستر وبكالوريوس العلوم في نظم المعلومات الحاسوبية من الجامعة الهاشمية.

سيقوم المدربون المساعدون بدعم الفريق عبر دورات الإنجليزية والفرنسية والبرتغالية والإسبانية. جولي جوديجنون ، مستشارة متخصصة في المساعدة والمراقبة الانتخابية، ستقدم المساعدة باللغة الفرنسية. لوكاس نوفيس فيريرا ، متخصصسابق في الاتصالات في اليونسكو يركز على حرية التعبير وحماية الصحفيين، وسيقدم المساعدة باللغة البرتغالية. وستكون كريستينا بيريز كلايس، مستشارة مستقلة في التقييم السياسي وتحليل العملية الانتخابية، بمثابة المدرب المساعد في اللغة الإسبانية. وأخيرًا، سيساعدك في اللغة العربية أنس بنضريف ، وهو خبير ومدرب في مجال الإعلام والانتخابات يتمتع بخبرة تزيد عن 18 عامًا في هذا المجال.

من خلال مجموعة من محاضرات الفيديو والقراءات والمناقشات والاختبارات، يمكن للمشاركين التفاعل مع مواد الدورة التدريبية بالسرعة التي تناسبهم، واستكمال الأنشطة والمشاركة في المناقشات حسب ما تسمح به جداولهم الزمنية. سواء كنت ممارسًا انتخابيًا، أو صحفيًا، أو عضوًا في إحدى منظمات المجتمع المدني، أو طالبًا، أو معلمًا، أو مجرد مواطن مهتم، فإن هذه الدورة تشجع الأشخاص من خلفيات مختلفة على التعاون في التأثير على مسار الديمقراطية في العصر الرقمي.

يتم تنظيم المواد الدراسية في أربع وحدات.

تعرّف الوحدة الأولى المشاركين على تقاطع الذكاء الاصطناعي وحرية التعبير في السياقات الانتخابية، واستكشاف المعايير الدولية والآثار الأخلاقية للذكاء الاصطناعي.

تتعمق الوحدة الثانية في تحديات التضليل وخطاب الكراهية والعنف القائم على النوع الاجتماعي في الانتخابات، وتدرس دور الذكاء الاصطناعي واستراتيجياته للتخفيف من حدته.

تركز الوحدة الثالثة على الاستجابات التعاونية لمكافحة المحتوى الضار الناتج عن الذكاء الاصطناعي، مع التركيز على الأدوات والاستراتيجيات لمختلف أصحاب المصلحة.

تزود الوحدة الرابعة المشاركين بالمهارات والأدوات الفردية اللازمة لمعالجة الممارسات الضارة في سلامة المعلومات أثناء الانتخابات، مع التركيز على الاعتبارات الأخلاقية والاستراتيجيات العملية.

عند الانتهاء بنجاح من متطلبات الدورة، يكون المشاركون مؤهلين للحصول على شهادة إتمام مجانية. لا يوجد أي رصيد أكاديمي رسمي مرتبط بالشهادة.

قالت سارة ليستر، رئيسة الحوكمة في مكتب السياسات والبرامج التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي: “في عصر أصبحت فيه التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي أمراً أساسياً بشكل متزايد في بنية المجتمع، من الأهمية بمكان التأكيد على الحاجة إلى ضمان دعم حقوق الإنسان بدلاً من إضعافها”. الدعم (BPPS). “وفي هذا السياق، نأمل أن تكون هذه الدورة بمثابة مورد في الوقت المناسب، لإعداد المشاركين للتعامل مع التعقيدات الفريدة للسنة الانتخابية الحالية.”

قال البروفيسور روزنتال ألفيس: “يفخر مركز نايت بتقديم هذه الدورة التدريبية المهمة متعددة اللغات عبر الإنترنت ويعرب عن امتنانه لليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لإتاحة هذا المشروع، الذي سيفيد الصحفيين والإعلاميين بشكل عام والمواطنين المعنيين في جميع أنحاء العالم خلال هذا العام الانتخابي المتميز”. يقول مدير اليونسكو للتواصل في جامعة تكساس في أوستن والمدير المؤسس لمركز نايت.

انضم إلينا في هذه الدورة التدريبية المثيرة لفهم دور التكنولوجيا في الديمقراطية وحرية التعبير ونزاهة الانتخابات بشكل أفضل.

سجل اليوم وكن جزءًا من المحادثة حول الذكاء الاصطناعي والانتخابات